دكان العقارات

مدينة الشروق وكل ما تود معرفته عنه من مزايا و عيوب وصور وخرائط

مدينة الشروق

تعد مدينة الشروق من أهم وأفضل المدن التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص في مصر والذين يرغبون في الحصول على شقق بأسعار تتناسب مع كل الطبقات، يمكنك استخدام محرك بحث دكان للبحث عن شقق للبيع في الشروق وفى مكان يتسم بالهدوء والراحة، مع توفر الخدمات والبعد عن زحام القاهرة الكبرى، إلا أنها تعاني من بعض المشكلات في الفترة الأخيرة، لذلك سنرصد كل ما يخص مدينة الشروق.

موقع مدينة الشروق

تمثل المدينة من أهم المدن الجديدة للجيل الثالث التابعة للقاهرة والتي تم انشاءها بقرار وزاري، بهدف تخفيف الزحام عن القاهرة، مع توفير مكان مناسب للشباب والعائلات أيضا وتوفر كافة الخدمات الخاصة بها.

تقع المدينة على بعد 37 كيلو متر من الطريق ” القاهرة-الإسماعلية” كما تحيطها من الجهة الشرقية مدينة بدر و مدينة هليوبليس، أما في الشمال الشرقي فتوجد مدينة العاشر من رمضان ، بينما في الجهة الغربية تقع مدينة السلام و مدينة العبور ، بينما العاصمة الادارة الجديدة فهي تقع في الجهة الجنوبية من مدينة الشروق، مما يعبر ذلك عن الموقع الجغرافي المتميز للمدينة والتي يحطها العديد من الأحياء والمدن الهامة للمواطنين.

بداية انشاء المدينة بهدف التوسيع العمراني وتوفير أماكن تستوعب الكثافة السكانية للمواطنين التي تتزايد بشكل يومي، مع اعاده توزيع السكان داخل مدينة القاهرة الكبرى بشكل عادل، مع توفير فرص عمل مناسبه وتشجيع الاستثمار وفتح أفاق اقتصادية جديده للبلاد.

تقدر المساحة الإجمالية للمدينة نجو 12 ألف فدان تقريبا، ومن المتوقع أن يصل عدد المواطنين في المدينة نحو نصف مليون نسمه، على أن هذا الرقم في تزايد مستمر ع زيادة التوسع العمراني في المدينة.

مميزات مدينة الشروق

توجد مجموعه من المميزات في هذه المدينة، عملت الدولة على توفيرها بهدف تحقيق الأهداف التي قامت على أساسها هذه المدينة، ومن أهم المميزات: –

  • الموقع الجغرافي المتميز للمدينة، فهي تحيطها العديد من المدن الهامة وعلى رأسها العاصمة الإدارية الجديدة، كما انها ترتبط بأهم الأماكن بالقاهرة الكبرى أيضا.
  • توفر الهدوء والراحة للمواطنين، من أجل التخلص من مشكله الزحام الموجودة في مدينه القاهرة الكبرى والمحافظات أيضا، مع زيادة التوسيع العمراني، وتشجيع الاستثمار لتوفير فرص عمل بالمدينة.
  • شبكه مواصلات متنوعة داخل المدينة، بحيث تسهل على المواطنين الانتقال منها وأليها، بحيث يتوفر فيها خطوط السيارات لنقل المواطنين إلى وسط القاهرة وميدان لبنان، كما يوجد خط أخر لتوصيل المواطنين إلى مدينة الجيزة، والانتقال إلى المحافظات الأخرى بكل سهوله وبطريق السويس أيضا.
  • كما ترتبط بها شبكه مواصلات داخليه تربطها بالمدن القريبة منها وعلى رأسها مدينة بدر .
  • يتوفر في المدينة المساحات الخضراء والاهتمام بتشجير الطرق، مع توفر زراعه الحزام الأخضر كما تحصل المدينة على حاجتها من المياه من مدينة العاشر من رمضان .
  • تتيح المدينة ممارسه النشاط الصناعي، وذلك من خلال الورش والمخازن وبعض المصانع المسموح بها والتي تتناسب مع البيئة، بحيث أنها من أفضل المدن التي تهتم بالاشتراطات البيئية للحفاظ على راحة المواطنين.
  • يتوفر في المدينة المرافق سواء الصرف الصحي أو الكهرباء والمياه، كما يتوفر في التخطيط الخاص بالمدينة كافة الخدمات التعليمية والصحية والثقافية والتجارية، بهدف تسهيل الحياة على المواطنين.
  • تتحيز المدينة بالاهتمام بتوفر الجانب الترفيهي للمواطنين، من خلال نادى الشروق والحديقة الإقليمية، مع سينما السيارات ونادى هليوبوليس.

عيوب مدينة الشروق

على الرغم مما قدمته الدولة للمدينة من دعم، والاهتمام بالتخطيط العمراني بشكل جيد، والعمل على مدها بما يحتاجه المواطنين إلى هناك عض المشاكل التي يعاني منها المواطنين ومنها: –

  • عدم اكتمال المرافق، واهمال الصيانة فهمناك العديد من الأماكن التي تفتقر للغاز الطبيعي، وكذلك سوء حاله الخدمات من الصرف الصحي ونقص المياه، مما يجعلهم يشتكون كثيرا للمسؤولين.
  • عدم توفر المواصلات بشكل جيد، بحيث لا يوجد سوى بعض الخطوط الخاصة بالنقل العام، بما يجعل سائقي الميكروباص والتاكسي يستغلوا حاجه المواطنين في رفع سعر الأجرة، مما يكلف المواطنين بشكل كبير.
  • انتشار الباعة الجائلين وعدم الاهتمام بالنظافة في الشوارع الفرعية والطرق العامة، وبخصاه في الأماكن الخاص بإسكان الاقتصادي والمتوسط.
  • ارتفاع أسعار المتر الأراضي سواء للشقق أو الفيلات، وخاصه بعد زيادة الزحف السكاني للمدينة والرغبة في الهدوء والاستقرار فيها.
  • عدم اكتمال المؤسسات الحكومية وبخاصه المستشفيات أو العيادات الطبية بأسعار مدعمه، مما يحتاج إلى مستوى معيشي فوق المتوسط.

خدمات مدينة الشروق

توفر المدينة العديد من الخدمات الهامة للمواطنين، والمستثمرين مما يجذبهم للاستقرار والسكن في المدينة، ومن أهم الخدمات: –

  • الخدمات التعليمية ويتوفر فيها عدد من الجامعات الهامة في مصر ومنها” الجامعة الفرنسية، وأكاديمية الشروق، والجامعة البريطانية، والجامعة العربية المفتوحة، والجامعة اللبنانية.
  • الخدمات الصحية وتوجد بها مستشفى الشروق العام، مع مركز صحة الشروق وبدر.
  • في الخدمات الترفيهية فيوجد بها عدد من الأندية الهامة ومنها” نادى الشروق، ونادى جرين هيلز، والحديقة الإقليمية، ونادى هليوبوليس”
  • الخدمات الخاصة بالمرافق العامة سواء المياه أو الصرف الصحي والكهرباء والاتصالات وغيرها من الخدمات التي يحتاجها المواطنين من أجل السكن في المدينة بشكل أفضل وتحقيق رغبتهم في مستوى معيشة مميزة.
  • يتوفر في المدينة الكثير من الأحياء المناسبة للمواطنين حسب طبقاتهم الاجتماعية سواء الفاخرة، أو الفوق متوسطة والمتوسطة والاقتصادية”

مواصلات مدينة الشروق

تتميز المدينة أنه يوجد بها شبكه مواصلات مميزه، نتيجة اهتمام الدولة بربط المدينة بالمدن الأخرى داخل القاهرة والمحافظات أيضا، وبأهم المدن القريبة منها.

من أهم شبكه المواصلات الخاصة بالنقل العام كأتوبيس هيئه النقل العام الذي يربط المدينة مع ميدان عبد المنعم رياض وميدان لبنان.

يوجد خطوط اتوبيس القاهرة الكبرى الذي يربط مدينة الشروط مع مدينة الجيزة.

كما يوجد سيارات للنقل الجماعي والتي تربط المدينة مع موقف السلام وطريق السويس.

وتوفر المدينة عدد من أتوبيسات الخاصة بالنقل الجماعي والداخلي للمواطنين لتسهيل الانتقال بين أحياء المدينة وبعضها البعض.

ما هو رأيكم في مدينة الشروق ؟

يطرح الكثير من الخبراء والمختصين من المسؤولين في التعرف على أراء المواطنين، وقياس مدى الخدمة المقدمة للمواطنين ورضاهم عنها، ويحاولن التعرف على آراء المواطنين في السكن في مدينة الشروق.

يتفاجأ المسؤولين بأن الرد يكون فيه جدال سواء بين المحبين والذي يعلنوا عن المميزات التي تقدمها المدينة، وخاصه الراحة والهدوء بعيدا عن زحام القاهرة، مع توفر الكثير من الخدمات التي يحتاجها المواطنين وخاصه المشاهير من رجال الأعمال والفنانين الراغبين في البعد عن الأضواء لفتره التي يرغبوا فيها.

وهناك رأى أخر حول الشكاوى التي يقدمها المواطنين، والذين يحاولون ترك أماكنهم في المدينة رغبتا في الخروج منها، نتيجة تدنى الخدمات المقدمة لهم، وعدم اهتمام المسؤولين بها وعدم تنفيذ الخطط التي تم تصميمها لها، وخاصه بعد ظهور الزحف العمراني وتزايد المباني التي يكون بعضها مخالف ولا يهتم بمواصفات الطريق أو المساحات الخضراء في المدينة، مما يسبب الكثير من المشاكل للمواطنين، مع الانفلات الأمني وخاصه أن المدينة بعيده عن القاهرة في ظل انتشار العمليات الاجرامية.

خريطة مدينة الشروق

خريطة مدينة الشروق
خريطة مدينة الشروق

وفى النهاية نرجو أن نكون قدمنا كل ما تريد معرفته عزيزي القارئ عن مدينة الشروق، والجدير بالذكر أننا أستندنا إلى بعض المصادر الخارجية في جلب بعض المعلومات مثل ويكيبيديا وخرائط جوجل والبعض الأخر من أرض الواقع.

السابق
مدينة الرحاب وكل ما تود معرفته عنه من مزايا و عيوب وصور وخرائط
التالي
معرفة المخالفات المرورية عن طريق رقم اللوحات المعدنية

اترك تعليقاً