دكان العقارات

العاصمة الإدارية الجديدة وكل ما تود معرفته عنه من مزايا و عيوب وصور ومخططات وخرائط

العاصمة الإدارية الجديدة

العاصمة الإدارية الجديدة أثارت الكثير من الجدل بين المواطنين والخبراء داخل مصر، نظرا لأنها من أحدث المدن الذكية الجديدة التي تضم الكثير من مميزات المشروعات الاستثمارية العملاقة، والبعض الأخر يرى لها بعض العيوب التي تمثل مضيعة للوقت والمجهود والتكاليف، لذلك سوف نعرض لك عزيزي القارئ كل ما يتعلق بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة.

تعريف العاصمة الإدارية

هي إحدى المدن الذكية العملاقة، والتي تمثل أحدث المشروعات الاستثمارية المميزة في التطوير العقاري داخل جمهورية مصر العربية، والتي تضم الكثير من المشروعات الاقتصادية والبنائية الضخمة، ويتوقع الخبراء للمدينة أنها سوف تستوعب أن يسكنها الكثير، يمكنك استخدام محرك بحث دكان للبحث عن شقق للبيع في العاصمة الادارية ، ما يصل عدد السكان ما بين 18 مليون إلى 40 مليون نسمة والذي يساعد في إعادة توزيع المناطق السكنية في مصر، مما يساعد على تخفيف الزحام والتخلص من الكثير من المشاكل العقارية والمرورية وغيرها من المشاكل التي يعاني منها سكان محافظة القاهرة الكبرى والمحافظات المختلفة.

أشار الكثير من الخبراء عن ما أثارته المدينة الجديدة من أبحاث للمتخصصين في مجال العقارات من أجل البناء والتطوير العقاري، والتشجيع على الاستثمار  العقاري وزيادة النشاط الاقتصادي للبلاد وهذا ما تحتاج إليه الدولة المصرية في الفترة الحالية، وخاصة أن العاصمة الإدارية الجديدة تم تقسيمها وتصميمها بشكل هندسي رائع يتضمن عدد من النقاط الموزعة بطريقه منظمه تظم المعلومات الخاصة بالمشروعات الاستثمارية التي يحتاج إليها المتخصصين من أجل الإجابة على كافة التساؤلات التي يطرحها المواطنين والخبراء عن أهمية وكيفية الاستفادة من هذه العاصمة الجديدة.

عيوب العاصمة الإدارية الجديدة

على الرغم من أن المشروع ضخم ومميز، إلا أن الخبراء رصدوا عدد من العيوب في تلك العاصمة وسيتم سردها في هذا المقال على مدونة الدكان ومنها الآتي: –

حذر الكثير من الخبراء عن أن هذه العاصمة سوف تتسبب في أزمة ماليه كبيره نتيجة الأنفاق الضخم على المشروعات التي تم صرفها داخل هذه المدينة الحديثة والتي وصلت التكلفة المقدرة لها حوالي 90 مليار دولار، نظرا لأنها تعتمد على تقديم مباني معمارية فخمه بتكاليف كبيره مما يسمى إهدار لأموال المصريين في مشروع بدون جدوى أو أهمية كبير في الوقت الراهن في ظل التدهور الاقتصادي العالمي وبخاصة في مصر أيضا.

يتسبب التضخم الاقتصادي والأزمات المالية التي تمر بها البلاد في انخفاض مستوى المعيشة لدى الأفراد في مصر، مما يتسبب في أزمات مالية وانتشار الفقر داخل البلاد في ظل مواجهتها لزيادة الأزمات المالية التي تمر البلاد في وقت عصيب عليها.

وأوضح الكثير من خبراء الاقتصاد على أن التخطيط للعاصمة الجديدة أعتمد على الكثير من المستثمرين بشكل خاص، مما يجعل الدولة والحكومة لا تستفيد من المشروعات التي تقام عليها، بالإضافة إلى عدم وجود خطة واضحة حول المشروعات الاقتصادية التي تفيد المواطنين داخل العاصمة، مما يجعل المشروع مهدد بالفشل وليس تحقيق ما يرغب فيه المواطنين منها.

زيادة التكاليف التي تم تحديدها مجال الإسكان والمرافق العامة والطرق والصرف وغيرها مما يؤثر على المخططات الخاصة بالاستثمار والتطوير في مجال التعليم والصحة وهو ما يؤثر على تأخر التنمية وتطوير البلاد بشكل واضح.

وجه الكثير الانتقاد إلى إنشاء فندق الماسة في العاصمة الإدارية الجديدة نظرا لأن المكان غير مؤهل سواء نتيجة عدم وجود آثار أو شواطئ تجذب السائحين والزوار للفندق، مما يعد استثمار بدون جدوى وليس له أهمية في العاصمة.

خريطة العاصمة الجديدة

تقع العاصمة الإدارية الجديدة في المنطقة ما بين طريقي القاهرة السويس والقاهرة العين السخنة، بحيث أنها تقع على حدود مدينة بدر، والتي توجد مباشره بعد القارة الجديدة ومدينتي ومدينة المستقبل، والتي تتميز بأنها تبعد عن 60 كيلو متر عن مدينة السويس والعين السخنة ونفس المسافة بعيده عن مناطق وسط القاهرة، بحيث أن طريق العاصمة الإدارية الحالة هو طريق السويس المؤدى إلى طريق جند إلى 2 حتى ينتهي الطريق الأساسي لها وهو طريق محمد بن زايد.

تحتوي العاصمة على العديد من المشروعات الهامة والمميزة والتي تستطيع أن تجذب الكثير من المستثمرين لها من كافة أنحاء العالم، فهي تمثل أهم وأكبر المشروعات العقارية في المستقبل الواعد، كما تضم الكثير من أحدث الوسائل التكنولوجية في المجتمعات السكنية المميزة.

مخطط العاصمة الإدارية الجديدة

أهتم الخبراء في مخطط العاصمة الإدارية الجديدة على تحديد مساحتها المقدر بنحو 168 فدان وهي المساحة تمثل 4 أضعاف مساحة مدينة واشنطن العاصمة الأمريكية، كما أنها تعاد في مساحتها مدينة سنغافورة، لذلك ساعد على جعلتها تحتوي على الكثير من المشروعات الاستثمارية الكبيرة والهامة للدولة.

تم توزيع العاصمة الجديدة بين الحي الحكومي والحي السكنى والدبلوماسي، بالإضافة إلى الحي الخاص برجال الأعمال والمال، وذلك لتسهيل عملية التقسيم والتنظيم داخل المدينة بشكل أفضل، مما يشجع المستثمرين على التواجد داخل المدينة.

ويضم الحي السكنى الكثير من الفيلات والتي تضم نحو 4 ألاف فيلا ومنزل وهم مقسمين إلى مرحلتين الأولى تضم نحو 190 فيلا والمخطط لها استعاد نحو 7 مليون نسمه، بينما المرحلة الثانية فهي تضم 139 فيلا والتي تقع في مساحة 15 ألف فدان مما يزيد من تعداد نسبة الأشخاص الذين يسكنون في تلك الحي.

تحتوي العاصمة على حديثه كبيرة وتسمى كابيتال بارك والتي تساوى تكبر عن الحديقة المركزية بنيويورك مرتين ونصف، والتي تقع على مساحة 7 أفدنة، كما يوجد بالعاصمة نهر أخضر بجميع أحياء المدينة وذلك لمحاكاة نهر النيل بمدينة القاهرة، مما يساعد في الترفيهية وانتشار الخضرة بشكل أكبر في المدينة، كما أهتم الخبراء في تصميم المدينة على توفير الحماية الأمنية من خلال الكاميرات المتواجدة في المدينة حفاظا على الانضباط الأمني وعدم التعرض لأي هجمات غير مرغوب فيها.

ويشمل المخطط على مشروع ربط العاصمة الجديدة بخط سكة حديد جديد والذي يتواصل مع شبكات السكك الحديد في الجمهورية مما يسهل عملية الوصول من إلى المدينة، ويوفر الكثير من الوقت والمجهود على المواطنين في الانتقال.

تضم المدينة أكبر مسجد وكنيسه في العالم، وهو مسجد الفتاح العليم والذي يساعد حوالي 17 ألف شخص، وكذلك كنيسة الميلاد، بالإضافة إلى إنشاء أول جامعة أجنبية داخل العاصمة الجديدة وذلك باسم الجامعات الكندية في مصر، والتي تعد الفرع الأول جامعة جزيرة الأمير إدوارد الكندية وتضم هذه الجامعة الكثير من الملاعب الخاصة بكرة القدم والسلة والتنس وذلك على الطراز الأوروبي المميز والرائع على مساحة 30 فدان.

مواصلات العاصمة الإدارية الجديدة

اهتم الخبراء بالتخطيط في المدينة الجديد على تواجد شبكة طرق متكاملة، بحيث تضم خط شريط سكة حديد يتم ربطها مع خط شريط السكة الحديد حول الجمهورية، مع ربط مشروع القطار الكهربائي” المترو” بمدينة العاشر من رمضان وبلبيس أيضا.

يتم التخطيط لإنشاء مطار دولي داخل العاصمة الجديدة على مساحة 16 كيلو متر.

شبكة مواقف للسيارات الأجرة متنوعة، مما يسهل على المواطنين الانتقال بين الأحياء المختلفة داخل العاصمة، وكذلك الانتقال من وإلى العاصمة الجديدة بكل سهوله وبأقل التكاليف أيضا.

فيديو لـ العاصمة الإدارية الجديدة من أعلى

العاصمة الإدارية – فيديو

خريطة العاصمة الإدارية الجديدة

خريطة العاصمة الإدارية الجديدة
خريطة العاصمة الإدارية الجديدة

بعض صور العاصمة الإدارية الجديدة على الطبيعة

وفى النهاية نرجو أن تكون تعرفت عزيزي القارئ على كل ما يخص العاصمة الإدارية الجديدة، تم الاعتماد على موسوعة ويكيبيديا في جلب بعض المعلومات وأخرى من أرض الواقع.

التالي
التجمع الخامس وكل ما تود معرفته عنه من مزايا و عيوب وصور ومخططات وخرائط