دكان السيارات

طرق استخراج وتجديد رخصة قيادة خاصة أو دراجة نارية

استخراج و تجديد رخصة القيادة

تجديد رخصة قيادة خاصة، دائما ما يبحث مالك السيارة أو الدراجة النارية عن الإجراءات والأوراق المطلوبة والشروط والأحكام اللازمة من أجل التقديم لاستخراج أو تجديد رخصة قيادة خاصة بعد انتهائها، ومن أجل التيسير على المواطنين، فإننا سنوضح لكم خلال هذا المقال كافة الأوراق والإجراءات المطلوبة لتجديد أو استخراج رخصة قيادة خاصة أو دراجة نارية مع توضيح الرسوم المالية اللازمة للتجديد والحصول على الرخصة، كما يمكنك قراءة مقال مخالفات المرور لتتعلم كيفية معرفة مخالفاتك.

الشروط والأحكام الخاصة بتجديد رخصة قيادة خاصة أو دراجة نارية

من أجل تجديد أو استخراج رخصة قيادة خاصة أو دراجة نارية ، يجب على المتقدم الموافقة على الأحكام والشروط التالية

  • يقوم المتقدم باختيار رخصة المركبة المطلوب تجديدها أو استخراجها لأول مرة.
  • يشترط أن تكون رخصة السيارة الخاصة (الملاكي) أو رخصة الدراجة النارية أقل من 2030 سي سي.
  • يجب على المتقدم أن يقوم بدفع كافة الرسوم المالية المطلوبة والمخالفات ورسوم التأمين من أجل إجراء عملية ترخيص جديدة.
  • لا يجوز توصيل الرخصة في حالة إذا كانت السيارة تحت الحظر الفني أو في حالة وجود حظر بيع.
  • عند التقديم على استخراج أو تجديد رخصة قيادة، يمتلك المتقدم الحق في اختيار إذا كان يريد استلام الرخصة من وحدة المرور التابع لها أو أنه يريد توصيل الرخصة إلى عنوان معين، وذلك بشرط أن تكون المركبة ليست تحت حظر البيع أو الحظر الفني.
  • في حالة اختيار المتقدم خيار توصيل الرخصة إلى عنوان معين، سيتم في هذه الحالة تحديث الطلب بعد إصدار الرخصة باستخدام رقم شحنة التوصيل، كما يتم أيضا عرض رقم الشحنة في الطلب الموجود.

الأوراق والمستندات المطلوبة لتجديد رخصة قيادة خاصة

تنص المادة رقم 34 بالقانون المصري الخاص بالمرور على أن يتم تجديد رخصة القيادة الخاصة أو رخصة الدراجة النارية المنصوص عليها في خلال 30 يوم فقط من تاريخ انتهاء مدتها، كما يشترط عند التجديد أن تتوافر كافة الأوراق والمستندات المطلوبة لمنح الترخيص لقيادة السيارات المستعملة والجديدة ، وتعد هذه الأوراق والمستندات هي :

  • رخصة القيادة السابقة.
  • تقديم ما يثبت محل إقامة وشخصية الشخص المتقدم لتجديد الرخصة، وذلك بموجب بطاقة الرقم القومي الجديدة، أو البطاقة العائلية، أو جواز السفر، أو البطاقة الشخصية.
  • تقديم صورة لبطاقة الرقم القومي.
  • تقديم 3 صور شخصية.
  • تقديم شهادة طبية مختومة ومعتمدة من طبيب أو مستوصف أو مركز طبي أو مستشفى، حيث يتم تحديد الجهة الطبية من خلال وحدة المرور التابع لها المتقدم للحصول على الرخصة، ويجب أن تفيد هذه الشهادة الطبية بخلو المتقدم من أمراض ضغط الدم، والباطنة، وتمتعه بصحة جيدة تمكنه من القدرة على قيادة السيارة.
  • تقديم شهادة طبية أخرى مختومة ومعتمدة أيضا من طبيب أو مستوصف أو مركز طبي أو مستشفى، حيث يتم تحديد الجهة الطبية من خلال وحدة المرور التابع لها المتقدم للحصول على الرخصة، وهذه الشهادة الطبية “تخصص عيون”، وتفيد هذه الشهادة بمستوى قياس النظر لكل عين، حيث يجب ألا يقل معدل النظر عن 6 /9 لكل عين.
  • تقديم شهادة تثبت براءة الذمة “شهادة مخالفات”.

الرسوم المطلوبة لتجديد رخصة قيادة خاصة أو دراجة نارية

عقب الانتهاء من مراجعة الأوراق والمستندات التي قام المتقدم للحصول على الرخصة بتقديمها إلى وحدة المرور التابع لها، فإن المتقدم يجب عليه التصوير داخل وحدة المرور من أجل وضع الصورة على الرخصة، كما يتم استلام الرخصة ببطاقة الرقم القومي، مع دفع رسوم مالية قدرها 300 جنيه مصري من أجل تجديد الرخصة الخاصة وفقا لقانون المرور المصري.

السابق
أفضل 10 سيارات مستعملة تحت 100 الف جنيه في مصر
التالي
صيانة ايفون ! أعرف عناوين و أرقام تليفونات و مراكز خدمة ايفون في مصر

اترك تعليقاً