دكان العقارات

مدينة الرحاب وكل ما تود معرفته عنه من مزايا و عيوب وصور وخرائط

مدينة الرحاب

تعد مدينة الرحاب أول مدينة جديدة سكنية متكاملة تتبع القطاع الخاص في مصر وهو القائم على انشاءها على طريق السويس الصحراوي، بهدف تخفيف الازدحام عن محافظة القاهرة الكبرى، كما تسعى إلى توفير مستوى معيشي متميز للمواطنين والتي تبعد كيلو مترات بسيطة عن الأحياء الجديدة والهامة في القاهرة، وسنقدم لك عزيزي القارئ كل ما تريد معرفته عن مدينة الرحاب.

موقع مدينة الرحاب

تقع المدينة شرق محافظة القاهرة، بحيث أنها تمثل أول  وأهم حي سكنى متكامل برعاية القطاع الخاص وذلك ملكا للشركة العقارية المعروفة باسم مجموعة طلعت مصطفى العقارية التي قامت بإنشاء عدد من المدن السكنية الجديدة في مصر وأولها كانت مدينة الرحاب وأيضاً مدينتي ، والتي حازت على اهتمام وإعجاب الكثير من المواطنين، وذلك لتحقيق الأهداف التي قامت من أجلها يفت تخفيف الزحام والتخلص من مشكلة التكدس السكاني في محافظة القاهرة الكبرى، مع تحقيق كافة الخدمات المميزة التي يحتاجها المواطنين داخل المدن بمستوى معيشي مرتفع، فهي تضم الكثير من الشقق والفيلات السكنية على أعلى مستوى من الخدمات، يمكنك استخدام محرك بحث دكان للبحث عن شقق للبيع في الرحاب .

تم تقسيم المدينة لعدد من الأحياء والتي وصلت حتى الآن 10 أحياء، وذلك بمساحة 220 فدان لكل منها، وتستوعب المدينة نحو 200 ألف نسمة على أن هذا العدد السكاني يتزايد بشكل مستمر كل عام، وخاصه مع الزيادة السكانية والتوسع العمراني، مع اكتمال كافة الخدمات والمميزات التي توجد في المدينة ويحتاجها المواطنين.

يتضمن التخطيط الخاص بالمدينة الاهتمام بتوزيع الأراضي بشكل مناسب بحيث يوجد مساحة كافية للمساحات الخضراء ذات المناظر الخلابة والمميزة، لتوفير مكان آمن وبيئة صحية ونظيفة بعيدة عن التلوث البيئي، مع توفير كافة الخدمات والاحتياجات التي يطلبها المواطنين لارتفاع مستوى المعيشة وتعدد الطبقات الاقتصادية التي تخدمها تلك المدينة أيضا.

مميزات مدينة الرحاب

يوجد في المدينة الكثير من المميزات التي جعلتها تنجح كأول مدينة سكنيه متكاملة، مما ساعد على تواجد الكثير من المدن التي ساعدت على التوسع العمراني في الصحراء، ومن أهم المميزات: –

  • تقسيم المدينة بشكل مناسب المباني والمساحات الخضراء، فتتميز المدينة بالتكامل من حيث الاهتمام بالحزام الأخضر، مع القدرة على تناسق المباني لتظهر بشكل جمالي مناسب، مع اختلاف طبقاتها وفقا الاحياء التابعة لها.
  • البعد عن الازدحام والجو المناسب، فالمدينة تتناسب بأنها تقع على الطريق الصحراوي القاهرة السويس، أي أنها تبعد عن مدينة نصر ومصر الجديد وغيرها من الأحياء والمدن في القاهرة على مساحة 10 دقائق، كما أنها ترتفع المدينة عن سطح الأرض أكثر من جبل المقطم مما يساعد على توفر مناخ مميز وخصوصا في الليل، بحيث أنها تشعر المواطنين بالهواء الصافي النقي وبخاصة في فصل الصيف.
  • توفر الخدمات المتكاملة، تتميز المدينة بأنه يتوفر فيها كافة الخدمات سواء الصرف الصحي والمياه والكهرباء والغاز الطبيعي لكافة الأحياء لذلك أطلق عليها لقب المدينة المتكاملة.
  • يتوفر في المدينة الخدمات التعليمية من المدارس الخاصة وعلى رأسها المدرسة البريطانية، ومدرسة الألمانية، ومدرسة عثمان بن عفان، مع مدرسة المستقبل للغات، كما تتوفر بها الخدمات التجارية من المطاعم والمولات التجارية والمراكز الطبية والعيادات أيضا، مع الأنشطة الترفيهية ونادى الرحاب الرياضي الاجتماعي.
  • ترتبط المدينة القاهرة عبر طريقين الأول طريق من حي مدينة نصر والذي يمر بالتجمع الخامس ومصر الجديدة، والأخر من مصر الجديدة وربطها بطريق القاهرة – السويس الصحراوي.
  • تنوع الطبقات الاجتماعية التي تعيش في المدينة، في تتميز بأنها تناسب كافة الأشخاص باختلاف مستوى المعيشية، نظرا لأنها تتيح الشقق بأسعار تناسب المواطنين والفيلات الفاخرة أيضا.

عيوب مدينة الرحاب

يوجد مجموعة من المشاكل التي تعاني منها المدينة، والتي جعلت المواطنين يشتكون منها، ويقدمون التحذيرات للمواطنين الراغبين السكن فيها ومن أهم المشاكل الآتي: –

  • ارتفاع مستوى المعيشة والتكاليف الباهظة، تتطلب المدينة من المواطنين دفع الكثير من التكاليف من أجل الحصول على احتياجاتهم، وخاصة في أعمال الصيانة على المرافق الخاصة، بما يزيد من الأعباء المالية للمواطنين.
  • ارتفاع الإيجار وأسعار الشقق في المدينة، من أهم المشاكل التي تواجه المواطنين أن أسعار الإيجار والشقق التي يتم تأجيرها تكون مرتفعة ويتحكم السماسرة وغيرها من التجار للحصول على عمولات مما يغضب المواطنين.
  • عدم توفر المستشفيات الحكومية والمدارس الحكومية أيضا، مما يجعل المواطنين يلجون إلى التعليم الخاص بأسعار مرتفعة وهذا لا يتناسب مع الطبقة المتوسطة ويمثل عبئا عليهم جعلهم يهجرون المكان.
  • قلة وسائل النقل العام في المدينة، بحيث لا يوجد فيها غير خطوط محدودة التي يمكن للمواطنين الانتقال من خلالها، على الرغم من كثرة عدد السكان في المدينة والتي وصلت إلى مليون نسمة مما يتطلب الاهتمام بالمواقف والسيارات واحكام الرقابة عليها بشكل أكبر.
  • اغلاق البوابات على المواطنين، ومنع الراغبين في مزاولة الأنشطة التجارية وغيرها من الدخول للمدينة، مما يؤدى إلى انهيار الأنشطة التجارية والمطاعم والمراكز الطبية وغيرها والاعتماد على الموجودين بأسعار مضاعفة.
  • انهيار الأمن وتعرض المدينة لقطع المياه والكهرباء بشكل مستمر، مع التعرض للكثير من عمليات السرقة والبلطجة، نتيجة عدم انتشار الكاميرات في المدينة، مما يعرض حياة المواطنين للخطر، مع عدم الاهتمام بالصيانة الدورية على المرافق مما يؤدى إلى مشاكل الصرف الصحي والمياه والكهرباء وخاصة مع زيادة الأحمال والضغط عليهم في فصل الصيف مع ارتفاع الكثافة السكانية للمواطنين داخل المدينة.

تخطيط مدينة الرحاب

يشمل التخطيط الخاص بمدينة الرحاب على الاهتمام بتوفير كافة الخدمات التي يحتاجها المدينة، حيث أنه تم التخطيط لها بدقة عالية حتى تتناسب مع رغبة المواطنين في الابتعاد عن الزحام وتوفر مساحات خضراء بالمدينة.

يتوفر في التخطيط للأنشطة الترفيهية وذلك من خلال الحدائق ونادى الرحاب الرياضي، مع تواجد المحلات التجارية والمولات الكبرى.

يتوفر في التخطيط تواجد المدارس والعيادات الصحية ولكنها خاصه وعلى رأسها مستشفى الرحاب الخاصة.

تبعد المدينة بمساحة صغيرة لا تتعدى 10 دقائق عن مدينة نصر ومصر الجديدة، وقربها من طريق القاهرة-السويس.

أخبار مدينة الرحاب مصر

اهتم القائمين على مدينة الرحاب بنشر آخر الأخبار والمستحدثات الخاصة بالمدينة من توفير الخدمات أو التوسع العمراني والوحدات السكنية المطروحة وغيرها من استقبال شكاوى المواطنين والتواصل الفعال مع الأشخاص القاطنين في المدينة، من خلال الجروب الرسمي ونشر أخبار المدينة على موقع خاص بها على الفيس بوك وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي، مع تخصيص صفحة للمدينة على الانترنت للتواصل الفعال مع المواطنين وجهاز المدينة وكذلك للتعرف على آخر الأخبار والمستجدات الخاصة بها، من قبل هيئة الاستثمار أيضا.

تتضمن أخبار مدينة الرحاب أسعار الشقق والفيلات في المدينة سواء للشراء أو الإيجار وكيفية الدفع سواء كاش أو بالتقسيط، وكافه التسهيلات التي تقدم للمواطنين ورجال الأعمال من أجل تشجيعهم على التواجد في المدينة، والتي تمثل أهم المدن السكنية الجديدة المتكاملة في كافة الخدمات المقدمة للمواطنين والتي تخلصهم من مشاكل مدن القاهرة الكبرى.

وفى النهاية نتمنى أن نكون قدمنا لك عزيزي القارئ كل ما ترغب معرفته عن مدينه الرحاب والتخطيط وما يوجد بها من عيوب ومميزات.

خريطة مدينة الرحاب

خريطة مدينة الرحاب
خريطة مدينة الرحاب

وفى النهاية نرجو أن نكون قدمنا كل ما تريد معرفته عن مدينة الرحاب، والجدير بالذكر أننا أستندنا إلى بعض المصادر الخارجية في جلب بعض المعلومات مثل ويكيبيديا وخرائط جوجل والبعض الأخر من أرض الواقع.

السابق
مدينتي وكل ما تود معرفته عنه من مزايا و عيوب وصور وخرائط
التالي
مدينة الشروق وكل ما تود معرفته عنه من مزايا و عيوب وصور وخرائط

اترك تعليقاً