دكان العقارات

مدينة السادس من اكتوبر وكل ما تود معرفته عنه من مزايا و عيوب وصور وخرائط

مدينة 6 أكتوبر

مدينة السادس من اكتوبر ، استطاعت مدينة السادس من اكتوبر أن تجذب الملايين من المستثمرين ورجال الأعمال إليها، مع جذب المواطنين للسكن فيها بشكل كبير، نظرا لما اهتمت به الدولة منذ عهد الرئيس الراحل أنور السادات بإعداد المدينة بكل جيد من أجل تقليل الكثافة السكانية بالقاهرة الكبرى، وكذلك نظرا تسمية المدينة باسم انتصار أكتوبر المجيد في السادس من أكتوبر، ولهذا سنعرض كل ما يخص مدينة السادس من أكتوبر.

مميزات مدينة السادس من اكتوبر

تعد المدينة من أهم وأشهر المدن التي تم التخطيط لها خارج القاهرة الكبرى من أجل تقليل الكثافة السكانية، كما أنها تساعد في جذب المستثمرين وإقامة المناطق الصناعية بها، وتم تسميتها بهذا الاسم نسبتا لانتصار السادس من أكتوبر عام 1973، والتي تعد من أكثر المشاريع الاستثمارية والتي تم التخطيط لها جيدا من أجل النجاح وتحقيق الأهداف التي قامت من أجلها.

تتميز المدينة بالتخطيط المعماري الجيد، فتوجد بها عدد من الأحياء بالإضافة إلى المناطق الصناعية، إلا أن أشهر المناطق السكنية بها هي حي سوميد الغربي، والبشاير والأشجار، كما يوجد بها المناطق السياحية الشمالية والتي تتميز بأحياء الزمالك والسكرتيرة والزهور والشباب والقومي والعائلي وغيرها من الأحياء الراقية والتي يعيش فيها الكثير من المشاهير ورجال الدولة من أجل الاستمتاع بالجو الهادئ.

يتوفر بالمدينة كافة المرافق سواء من الصرف الصحي والغاز والمياه وشبكة خاصة بالطرق والمواصلات بحيث تسهل عملية الوصول إليها أو الانتقال بين الأحياء أو خارج المدينة بكل سهولة، مما ساعد على زيادة الاستثمار وتوفير فرص عمل بالمدينة مما يزيد من تواجد المنطقة الصناعية بالمدينة وكثرة الاستثمارات بها.

المناطق الصناعية، يتوفر بالمدينة الكثير من المؤسسات الصناعية، والتي يتبع بعضها الشركات العالمية الكبرى ومنها فوافون مصر، والشركة المصرية الألمانية للسيارات، وجنرال موتورز، والفقارية للسيارات.

يوجد بالمدينة الكثير من مرافق التعليم للمراحل المختلفة ومنها العديد من المعاهد والمدارس وفروع الجامعات العالمية ومنها جامعة الأهرام الكندية، وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، وجامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا، مع المعاهد المختلفة ومنها المعهد العالي للهندسة المعمارية، والمعهد العالي للهندسة، والمعهد العالي للعلوم والتكنولوجيا، مع المدارس الحكومية والدولة ومنها المدرسة الأمريكية الدولية، ومدرسة الشويفات الدولية.

تتوفر فيها الخدمات الصحية ومنها المراكز الصحية الموجودة بالمدينة وعلى رأسها مستشفى الشيخ زايد التخصصي، ومستشفى الزهور، ومستشفى التعليمي بجامعة السادس من أكتوبر، والتعليمي جامعة لجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

تتميز المدينة بوجود الخدمات السياحية مع الفنادق ومنها موفنبيك هوتيل أند كازينو والذي يوجد في مدينة الإنتاج الإعلامي، مع فندق شيراتون دريم لاند، وسويس بيراميدز ريزورت آند سويس بلازا، بالإضافة إلى تنوع مراكز التسوق والعديد من المناطق الترفيهية المميزة بالمدينة ومنها، مركز بوابة القاهرة، سيتى سكيب مول، وسيتى ستارز سته أكتوبر، مول العرب، ومول مصر، وبورتو اكتوبر مول.

الأندية الرياضية والاهتمام بالمساحات الخضراء، بحيث يوجد بها عدد من الأندية الشهيرة والمراكز الصحية للحفاظ على الصحة العامة.

عيوب مدينة السادس من اكتوبر

المميزات التي توجد في المدينة ساعد على زيادة النمو السكاني والكثافة السكانية بشكل ملحوظ، كمثيلها من المدن المختلفة مثل العاصمة الإدارية و مدينة الشيخ زايد و التجمع الخامس، مما نتج عنه الكثير من المشاكل التي جعلت المواطنين يشعرون بمدى سوء الخدمات في المدينة، ومحاولة الكثيرين للهجرة من المكان، وسنقوم في مدونة الدكان بسرد أبرز العيوب للمدينة، ومن أهم عيوبها الآتي :

تدنى الخدمات، وخاصة في الصرف الصحي وضعف المياه وبخاصة في الأدوار العليا، ويرجع ذلك نتيجة تأخر وعدم الاهتمام بالصيانة الدورية للمرافق، مع زيادة الضغط عليها مع الكثافة السكانية، مما أدى إلى مشاكل كبيرة في غرق الشوارع بمياه الصرف الصحي، وشعور المواطنين بمدى نقص المياه.

انتشار الباعة الجائلين وعدم وجود الأحكام الأمني للمكان، على الرغم من تزايد الشخصيات العامة ورجال الأعمال والاستثمارات في المنطقة، إلا أنه هناك انفلات أمنى كبير مما يتسبب في العديد من الحوادث والقتل والسرقات في الفترات الأخيرة، مع انتشار الباعة الجائلين خارج الأسواق مما يشوه المنظر العام ويجعل المواطنين أكثر غضبا من المكان.

البناء بطريقة عشوائية، على الرغم من تخطيط الدولة ومدى رغبتها في إحكام السيطرة على التخطيط العمراني والسكنى في المدينة، إلا أنها شهدت الكثير من الأشخاص الذين يستغلون الأراضي في البناء بطريقة مخالفة وخاصة في ظل غياب الأم لفترات طويلة، مما أدى إلى تشوه المدينة بشكل كبير، وأدى لمشاكل في الطرق أيضا.

الفوضى المرورية، بحيث تنتشر الكثير من السيارات الصغيرة والتكاتك وغيرها من وسائل النقل غير مرغوب فيها وفي أماكن غير مخصصة للوقوف، مما أدى إلى فوضى مرورية وانتشار الحوادث في المدينة والمشاجرات بين المواطنين.

عدم الاهتمام بالنظافة وتزايد العشوائية وبخاصة في الأحياء والشوارع الجانبية، مما يغضب المواطنين تقدموا بالعديد من الشكاوى من أجل الاهتمام بالمدينة.

أحياء مدينة السادس من اكتوبر

تتميز المدينة بتعدد واختلاف الأحياء بداخلها، والتي تختلف حسب الطبقة والحالة الاقتصادية للمواطنين وكذلك المنطقة الصناعية التابعة لها.

يوجد في المدينة 12 حي متنوعين من الناحية الاقتصادية والمعيشية وينقسمون إلى أحياء متوسطة وفوق متوسطة ومتميزة فاخرة، ويمكن للمواطنين الاختيار حسب طبيعة الحياة التي يرغب فيها، كما يوجد أحياء اقتصادية السعر وتكون منخفضة.

تضم المدينة الأحياء الاقتصادية والتي تعرف باسم منطقة جنوب الأحياء وتشمل” الاسكان العائلي، والمستقبل، واسكان الشباب والاسكان القومي، والمستثمر الصغير، والتعاونيات، وإسكان بديل العشوائيات” ويصل سعر المتر للشقق فيه نحو 3600 جنية، يمكنك استخدام محرك بحث دكان للبحث عن شقق للبيع في 6 اكتوبر .

بينما الأحياء المتوسطة والتي تقع في منطقة التوسعات الشمالية وهي تتبع الأشخاص من ذوي الطبقة المتوسطة وتشمل بعض المناطق السياحية الأولى والثانية والثالثة، وتضم تلك التجمعات السكانية الكبيرة والتي تنسب لعدد من الشركات العقارية التابعة لوزارة الاستثمار، وتوجد في هذه الأحياء منطقه النوادي وعدد من المولات وعلى رأسها مول العرب ومستشفى دار الفؤاد، ويصل متوسط سعر الشقق للمتر الواحد نحو 4400 جنيه، بينما الفيلات يصل سعر في متوسط 10500 جنيه للمتر الواحد.

وفى الأحياء الفاخرة تضم المدينة أشهر الأحياء المميزة المباني الضخمة والمساحات الخضراء التي تريح الأعصاب والتي قد يصل فيها سعر المتر للشقق نحو 6550 جنيه، بينما الفيلات 10050 جنيه، وتضم المدينة أقدم وأشهر الأماكن الفاخرة في مصر، ومنها حي غرب سوميد، كما يوجد في هذه الأحياء أكبر الجامعات وأكثرها عراقة مع فندق نوفوتيل وغيرها من الأماكن الحيوية في المدينة.

دليل مدينة 6 أكتوبر

وضعت الدولة العديد من الخطط والرسومات التي تمثل دليل المدينة من أجل التعرف عليها، والحفاظ على تحقيق أهدافها، في تقليل الكثافة السكانية، مع توفير الخدمات التي يحتاجها المواطنين في الحصول على الرعاية بأفضل خدمة وجوده.

تضم المدينة الكثير من الخدمات المميزة في الدليل نظرا لأنها تجمع بين الحياة الأوروبية والبلاد العربية القديمة من حيث الهدوء والخضرة والتحضر، مع معالم المصرية من الحيوية وأسلوب الحياة.

المدينة في قلب الأحداث بحيث أنها تبعد كيلومترات عن المدن الرئيسة والأحياء الراقية بمدينة القاهرة الكبرى، مع توفر المطاعم والكافيهات وكافة الاحتياجات الخاصة بالمواطنين.

تنوع الأحياء في المدينة وفقا للطبقة الاقتصادية والاجتماعية فيمكن لأي شخص السكن في المدينة بكل بساطة حسب امكانياته.

خريطة مدينة السادس من اكتوبر

صور مدينة السادس من اكتوبر

وفى النهاية نرجو أن نكون قدمنا كل ما تريد معرفته عن مدينة السادس من اكتوبر، والجدير بالذكر أننا أستندنا إلى بعض المصادر الخارجية في جلب بعض المعلومات مثل ويكيبيديا وخرائط جوجل والبعض الأخر من أرض الواقع.

السابق
مدينة الشيخ زايد وكل ما تود معرفته عنه من مزايا و عيوب وصور ومخططات وخرائط
التالي
مدينتي وكل ما تود معرفته عنه من مزايا و عيوب وصور وخرائط