منوعات

عيد الاضحى وموعد وكيفية الصلاة وتكبيرات العيد الكبير

أعرف كل شيء عن عيد الاضحى وكيفية الصلاة وتكبيرات العيد الكبير 2020

عيد الاضحى ، لكل معتنق لديانة معينة أيام يعتبرها هي الأكثر قدسية بين أيام العام الـ 365، يضفي عليها طابعا خاصة ويخصص لها مجموعة من الشعائر والطقوس التي تميزها عن بقية أيام العام، وتأتي أيام عيد الاضحى المبارك لدى المسلمين لتكون هي الأيام المقدسة في عامهم، وخلال هذا الموضوع ستتعرف معنا بصورة أقرب على اسلاميات و ملامح هذا العيد وتاريخه.

لماذا سمي بعيد الأضحى أو عيد النحر ؟

لا يخفى على الكثيرين التاريخ أو الأصل الذي يعود إليه عيد الاضحى الذي يعتبره المسلمون أهم أعياد أو مناسبات العام على الإطلاق والذي يتم فيه الاحتفال المستمر على مدار أربعة أيام متتالية ويتم خلالها ممارسة عدد من الطقوس الدينية على رأسها النحر أو الذبح؛ وهذا الذبح تحديدا هو ما يقوم عليه عيد الأضحى البمارك بصورة أساسية، وتعود عادة الذبح أو النحر هذه إلى قصة دينية شهيرة تناولتها الآيات القرآنية وكذلك السنة النبوية المؤكدة عن الرسول صل الله عليه وسلم.

تعود إلى النبي إبراهيم عليه السلام وابنه الأصغر النبي جد العرب إسماعيل عليه السلام، حينما أمر الله تعالى الأب إبراهيم بأن يذبح ابنه ولبى النبي أمر ربه بدون تفكير وكذلك وافق الابن على أمر أبيه، ولكن بمجرد أن هم إبراهيم بنحر أو ذبح ابنه أنزل الله من السماء كبشا ليفدي إسماعيل ومن هنا سمي هذا العيد عيد الاضحى أو عيد النحر، وباركه وقدسه جميع المسلمين في كافة بقاع الأرض وليس في الدول العربية فقط.

طقوس المسلمين في خلال أيام عيد الاضحى الأربعة

(يتبع المسلمون في أيام عيد الأضحى عدد من الطقوس احتفالا بعيد الأضحى المبارك)

  • التكبير المطلق، والذي يتم خلاله تأدية تكبيرات العيد بشكل مستمر ومتكرر وذلك في الطريق المؤدي إلى المسجد عند الذهاب إليها في صباح أول أيام العيد، وتستمر تلك التكبيرات حتى تبدأ الصلاة.
  • صلاة عيد الأضحى، وقد يختلف البعض في أنها سنة مؤكدة من عدمه، إلا أن المسلمين جميعهم يؤدونها في صباح اليوم الأول من العيد.
  • الأضحية أو النحر وهو الركن الأهم من العيد ويتم فيها ذبح الأضاحي بأنواعها تيمننا بقصة النبي إبراهيم التي سبق الحديث عنها قبل قليل، ويختلف العلماء بين إن كانت سنة مؤكدة ويجب القيام بها أو انها واجبة فقط يقوم بها من يستطيع.
  • تقديم التهنئة والمعايدة بين المسلمين وبعضهم وتبادل الزيارات بين الأقارب والمعارف وتوزيع الصدقات على المحتاجين وذوي القربى.
  • الخروج إلى الحدائق والمتنزهات ولعب الأطفال والاحتفال بالعيد وسط الأصدقاء والإخوة واللهو في حدود ماهو مباح.

موعد صلاة عيد الاضحى

 يتوافق عيد الأضحى كل عام مع يوم 10 ذي الحجة من العام الهجري، ويستمر هذا العيد حتى يوم 13 ذي الحجة ايضا، وفي هذا اليوم يكون حجاج بيت الحرام قد انتهوا من أداء جميع مناسك الحج بصورة كاملة، ومنها المناسك الأهم والتي تكون في يوم عرفة وهو يوم 9 ذي الحجة قبل عيد الأضحى بيوم واحد، وفي هذا العام 2021 يتزامن يوم 10 ذي الحجة مع يوم 19 يوليو 2021، أي أن أول أيام عيد الأضحى سيكون في نهاية شهر يوليو الميلادي ويستمر حتى الثالث من أغسطس.

وأهم ما يميز هذا العيد كثرة الإحسان والتقديم والعطايا التي تقدم من القادرين لغير القادرن حتى يتحقق التكافل ويسعد الجميع ويحتفل بالعيد، وعادة ما يختلف اسم العيد من دولة عربية إلى أخرى فنجده في مصر والأردن وفلسطين يسمى العيد الكبير، في حين يطلق عليه أبناء دولة البحرين بعيد الحجاج وفي تركيا وإيران عيد القربان.

كيفية صلاة عيد الاضحى

صلاة عيد الأضحى ركعتان، يبدأ الأمام بتكبيرة الإحرام، ثم يليها دعاء الأستفتاح، وهو مُستحب، ثم يكبر سبع تكبيرات غير تكبيرة الاحرام، ويرفع المام يده محاذاة منكبيه، ومستحب أن يكون هناك وقت كافي بين كل تكبيرة وأخرى، ليتثنى للمصلين قول: (سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر).

ثم بعد الأنتهاء من التكبير، يقرأ سورة الفاتحة، ويليها ما تيسر من القرآن ومستحب قراءة سورة الأعلى (سبح اسم ربك الأعلى)، ثم يركع، ثم يسجد سجدتين، ثم يقوم للركعة الثانية.

في الركعة الثانية، يُكبر الإمام خمس تكبيرات، وذلك بعد تكبيرة القيام، ثم يقرأ الفاتحة ويليها أيات من الذكر الحكيم، ومستحب قراءة سورة الغاشية (هل أتاك حديث الغاشية)، ثم يركع، ثم يسجد السجدتين، ثم يقرأ التشهد، ثم يسلم عن يمينه وعن شماله.

موعد صلاة عيد الاضحى 2021

موعد صلاة عيد الاضحى في تمام الساعة 7 صباحاً و 33 دقيقة صباحاً، حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وسيكون ذلك موافق يوم الاثنين 29 من ذي القعدة 1441 والموافق 20 يوليو الحالي «يوم الرؤية».

تكبيرات عيد الاضحى كاملة

الصيغة الكاملة لتكبيرات عيد الأضحى المبارك

“الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا”

عدد تكبيرات صلاة عيد الاضحى

عدد التكبيرات في الركعة الأولى 7 تكبيرات، غير تكبيرة الإحرام.
عدد تكبيرات الركعة الثانية 5 تكبيرات، غير تكبيرة القيام.

السابق
أعرف جميع المناسبات و الأجارات و العطلات الرسمية في مصر
التالي
أفضل الأدعية الإسلامية المستجابة والمحببة كـ دعاء الميت ودعاء السفر

اترك تعليقاً