منوعات

أفضل الأدعية الإسلامية المستجابة والمحببة كـ دعاء الميت ودعاء السفر

أفضل الأدعية الإسلامية المستجابة والمحببة كـ دعاء الميت ودعاء السفر

افضل الادعية الاسلامية، من منا لا يحب أن يبدأ يومه بدعاء وتضرع إلى الله سبحانه وتعالى لرفع البلاء أو رد الأذى أو دعاء لمريض أو متوفى أو حتى أدعية صباحية ومسائية يتقرب بها إلى الله ويحاول جاهدا من خلالها أن يصل صوته إلى خالقه عله يستجيب له، وسنتحدث هنا عن بعض الأدعية الاسلامية وأفضالها على الداعي وعلى الشخص الذي تدعو له أيضا.

ما هو الدعاء إلى الله ؟

الدعاء أو دعاء الشخص إلى الله هو مصدر لفعل دعا وهو ما يقوم به الشخص بقول أشياء معينة إلى الله أو التحديث مع الله بلغة القول، أو ما يعرفه البعض بأنه عملية رفع الكفين إلى السماء والتضرع إلى الخالق سبحانه وتعالى من أجل تلبية حاجة معينة، ويعتبر الدعاء من العبادات التي يتم من خلالها لجوء العبد إلى الله في أي وقت يريده لقضاء حاجاته دون اللجوء إلى أحد المخلوقات.

وقد أشار الله سبحانه وتعالى إلى فضل دعاء الشخص لربه في القرآن الكريم حينما قال :”وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعانِ”. ولا يعني الدعاء أن يقوم الشخص بالدعاء لنفسه ولصلاح أحواله أو شفائه فقط ولكن يشتمل الدعاء أيضا على الدعاء للآخرين فأن تدعو لغيرك بالصلاح والخير هذا من أجمل الأدعية التي يمكن أن يستجيب إليها الله سبحانه وتعالى.

اقرأ أيضاً : عيد الاضحى

وتتنوع وتختلف الأدعية حسب الحالة التي عليها الشخص الذي يدعو أو الذي توجه الدعوة من أجله، بين أدعية المتوفى والسفر وأدعية الشفاء العاجل للمرضى والأدعية الصباحية والمسائية وأدعية فك الكرب والفرج وغيرهم، وهذا ما سنقدمه خلال هذا الموضوع، أو ما يعرف بأنواع الأدعية فضل كل دعاء منهم.

دعاء المريض

صيغة الدعاء الخاص بالمرضى سواء كنت أنت المريض أو تدعو لأحد بالشفاء العاجل.

” اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دُعاء البائس، اشف كل مريض”.

أو “يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم”.

ما هو فضل دعاء المريض ؟

يأتي فضل هذا الدعاء في ضرورة أن يقوم الشخص بالتقدم بالشكر إلى الله في السراء والضراء، ولأن المريض أو الشخص الذي يريد شفاء أحد أحبائه من الأمراض، فيستجيب الله لهذا الدعاء وخاصة إذا كانت الدعوة صادقة ونابعة من القلب، فلا يجب أن يصيبك القنوط من رحمة الله ولكن ادعوه بصدق أن يكشف هذا المرض ويزيله ويرفع البلاء والمرض عن سائر الناس.

دعاء السفر

صيغة الدعاء يكون كالتالي : “الله أكبر .. الله أكبر، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وغثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنلقب”.

ما هو فضل الدعاء الخاص بالسفر ؟

يعتبر هذا الدعاء مستجابا من قبل الله سبحانه وتعالى، ويستجيب الله للشخص المسافر الذي يلح على الله طوال مدة سفره بهذا الدعاءن وإذا دعا الله بالتوفيق في كل خطوة له في سفره، فإن الكثير من الأحاديث النبوية قد أكدت على أن عموم أسباب السفر سواء كان من أجل الطاعة أو العمل من الأمور التي تكون سببا في استجابة الدعاء.

ادعية الصباح

صيغة هذا الدعاء تكون كالتالي :” اللَّهمَّ بِكَ أصبَحنا، وبِكَ أمسَينا، وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ وإليكَ المصيرُ، وإذا أمسَى فليقُلْ: اللَّهمَّ بِكَ أمسَينا وبِكَ أصبَحنا وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ وإليكَ النُّشورُ”.

أو ” اللَّهُمَّ إنِّي أصبَحتُ أُشهِدُك، وأُشهِدُ حَمَلةَ عَرشِكَ، ومَلائِكَتَك، وجميعَ خَلقِكَ: أنَّكَ أنتَ اللهُ لا إلهَ إلَّا أنتَ، وأنَّ مُحمَّدًا عبدُكَ ورسولُكَ”.

وفضل هذا الدعاء أنه سنة عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم بأنه كان يبدأ يومه عادة بالدعاء والتضرع إلى الله، فهو يجعل من كل ضيق فرج ويقدر الله أنك بدأت يومك بذكره والدعاء إليه فيرزقك من حيث لا تحتسب، خاصة أنك تسير على سنة من سنن الرسول عليه الصلاة والسلام.

دعاء الرزق

صيغة الدعاء “اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عن من سواك، اللهم إني أحمدك حمدا كثيرا وأشكرك شكرا كثيرا يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك”.

ما هو فضل دعاء الرزق ؟

هناك أهمية كبرى لدعاء الرزق هذا، حيث أن هذا الدعاء والتضرع إلى الله من أجل الحفاظ على الرزق ولقمة العيش، يزيد من رزق الإنسان وتساعد في تخفيف عبء الدين عنه، كما أنه يقرب الشخص أكثر من ربه ويجعله يتحلى بالصبر والإيمان. 

ادعية الفرج وفك الكرب

صيغة التضرع إلى الله للفرج وفك الكروب :”اللهم إني فوضتك أمري كله، فجمله خيرا بما شئت واجعلني ممن نظرت إليه يارب فرحمته وسعت دعاءه فأجبته، ولا تجعل ابتلائي في جسدي ولا في مالي ولا في  أهلي”.

وتكمن أهمية هذا الدعاء في أنه يساعدك في شرح صدرك والشعور بالراحة والثقة في اقتراب زوال الغمة والضيق ويساعدك في قضاء حاجاتك وتجنب غضب الله على العبد.

دعاء الميت

صيغة الدعاء تكون كالتالي : “اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به. اللهم أرحم من عجزت عقولنا عن إستيعاب فراقهم وأجعل قبورهم نوراً وضياء إلى يوم يبعثون”.

ودعاء آخر “اللهم إني اسالك له الدرجات العلى من الجنة، وادخله الجنة، وأسألك له خلاصًا من النار، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، سبحانك ربي واليك المصير.”

وفضل هذا الدعاء أنه يعتبر من ضمن سنن الرسول صلى الله عليه وسلم ويمكنه أن ينير قبر المتوفى ويساعد في تخفيف العذاب عنه.

السابق
عيد الاضحى وموعد وكيفية الصلاة وتكبيرات العيد الكبير
التالي
فودافون كاش ! أعرف كل شيء عن Vodafone cash وكيفية الإشتراك

اترك تعليقاً