منوعات

أعرف جميع المناسبات و الأجارات و العطلات الرسمية في مصر

أعرف جميع المناسبات و الأجارات و العطلات الرسمية لعام 2020

مناسبات العام 2020 و الأجازات والعطلات الرسمية، عادة ما يبحث المواطنون طوال الوقت عن مواعيد العطلات والمناسبات وأجندة العام الجديد منذ الشهر الأول به، بين الأعياد الدينية أو المناسبات الوطنية أو العطلات الخاصة باحتفالات الدول الوطنية، من أجل الاستعداد لها كل مناسبة وفقا للطقوس الخاصة بها، ولهذا السبب حرصنا على أن نقدم لكم بيان مفضل به مناسبات العام 2020 ونبذة مختصرة عن كل مناسبة منها.

العطلات الرسمية والمناسيات لعام 2020

1 يناير الاحتفال برأس السنة الميلادية

ويحتفل المصريون وكذلك كافة مسيحيو العالم بهذا العيد ويعد من أهم مناسبات العام 2020، وتتناسب مع ذكرى ميلاد السيد المسيح عليه السلام، كما يرتبط التوقيت الخاص بالسنة الميلادية بالدورة الشمسية التي تتم حول الكرة الأرضية، في حين نجد أن السنة الهجرية ترتبط في المقام الأول بالدوران القمري حول الأرض.

عيد الميلاد المجيد 7 يناير

يحتفل بهذا العيد كافة مسيحيين العالم فهي المناسبة الدينية المسيحية الأهم خلال العام ايضا، ويعد ثاني الأعياد المسيحية بعد الاحتفال بعيد القيامة، ويقوم فيه الأقباط بعقد الاحتفالات والصلاة الخاصة بهذه الاحتفالات بطقوسها المتميزة ويعتبر هذا العيد عطلة رسمية في عدد كبير من دول العالم.

الاحتفال بثورة 25 يناير 2011

في يوم 25 يناير من كل عام تحتفل مصر بمناسبة ذكرى قيام ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011 والتي كان على إثرها انهيار نظام الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وتولي الجيش المصري حكم البلاد لفترة انتقالية، وكان شعار الثورة حينها العيش والحرية والعدالة الإجتماعية.

21 مارس “عيد الام”

يعتبر من أحدث الاحتفالات التي ظهرت في العالم خلال القرن العشرين على يد الأمريكان، ويتم فيه الاحتفال بالأم وبما تقدمه من أدوار هامة في حياة ابنائها وتحتفل به كل دولة وفقا لتاريخها ويتناسب في مصر مع بداية فصل الربيع.

3 أبريل يوم الاحتفال بعيد اليتيم

في خلال هذا اليوم الذي يصادف أول جمعة من شهر أبريل من كل عام، ويقوم فيه البعض بتقديم الهدايا للأيتام وعقد الاحتفالات لهم وإدماجهم أكثر داخل المجتمعات، وبدأت فكرة هذا العيد في عام 2003 حين قمات جمعية الأورمان الخيرية المصرية بطرح فكرة تخصيص يوم يتم فيه الاحتفال باليتيم وفي عام 2006 أصبحت الفكرة عيدا ومناسبة ثابتة كل عام يتم الاحتفال بها.

19 أبريل عيد الفصح

يختلف تاريخ هذا العيد من عام إلى آخر ويأتي عادة في يوم الأحد الذي يكتمل فيه البدر ويتناسب ذلك مع اعتدال الأجواء في فصل الريبع، ويعتبر من أكثر التواريخ القبطية قدسية لدى المسيحيين ويعد من أهم مناسبات العام 2020 .

20 أبريل عيد شم النسيم أو عيد الربيع

هذا الاحتفال الذي يعد من أهم مناسبات العام 2020 وقد اختص به المصريون وحدهم من بين المجتمعات، ويعتقد البعض أنه يعود للعصر الفرعوني، ويعتبر إجازة رسمية في الدولة، يخرج فيه المواطنون إلى الحدائق والمتنزهات ويرتبط عادة بالتقويم القبطي.

23 أبريل أول أيام شهر رمضان

تعتبر هذه المناسبات عند المسلمين من أهم مناسبات العام 2020 وكل عام، حيث يؤدي فيه المسلمون مجموعة من الطقوس الدينية التي يتفرد بها الشهر مثل الصوم والزكاة وقيام الليل وغير ذلك من أشكال العبادات.

25 أبريل عيد تحرير سيناء

ويعتبر هذا العيد عيد وطني في المقام الأول؛ حيث يحتفل فيه المصريون كل عام بتحرير مدينة سيناء تحريرا كاملا من الإحتلال الإسرائيلي وانسحاب آخر جندي إسرائيلي من ارضها وكان ذلك في عام 1982

1 مايو عيد العمال

هذه المناسبة من مناسبات العام 2020 عادة ما ينتظرها العالم كله وليس المصريون أو الدول العربية فقط، حيث تحتفل به معظم دول العالم اعترافا بمكانة العامل في كل مجتمع، وعادة ما تعطي فيه الهيئات الحكومية والمؤسسات عطلات لعمالها وموظفيها في هذا اليوم تكريما لجهودهم.

2 مايو ذكرى الاحتفال بالعاشر من رمضان

في مثل هذا التاريخ من كل عام، يحتفل المصريون بذكرى انتصارات العاشر من رمضان والتي تتزامن مع انتصار مصر والدول العربية في حرب السادس من أكتوبر على الاحتلال الإسرائيلي.

23 مايو عيد الفطر المبارك

يناسب هذا اليوم يوم 1 من شهر شوال ويعتبر ضمن مناسبات العام 2020 الهامة، وهو أحد العيدين الأساسيين لدى المسلمين بالإضافة إلى عيد الأضحى المبارك، ويحتفل فيه المسلمون بأول يوم فطر بعد صيام 30 يوما في شهر رمضان.

وخلال الأيام الـ 3 للعيد يعتبر إجازة رسمية يمارس فيه المسلمون طقوس العيد الخاصة من صلاة العيد والخروج إلى الحدائق وزيارة الأهل والمعارف.

29 يوليه الاحتفال بذكرى يوم عرفة

يوافق هذا اليوم يوم التاسع مع شهر ذي الحجة الهجري، ويعتبر من الأيام العظيمة عند المسلمين والمقدسة وسمي بهذا الاسم نسبة إلى جبل عرفة في مدينة مكة المكرمة بالسعودية ويقوم فيه الحجاج بالوقوف على جبل عرفة وأداء أحد أركان الحج الأساسية.

30 يوليه أول أيام عيد الأضحى

عيد الأضحى المبارك من أهم وأعظم المناسبات الدينية عند المسلمين، ويوافق يوم العاشر من شهر ذي الحجة الهجري من كل عام، ويقوم فيه المسلمين المقتدرين بذبح الأضاحي وتوزيعها على المحتاجين، ويعود تاريخ هذا العيد إلى قصة النبي إبراهيم عليه السلام مع ابنه إسماعيل حينما أمر الله الأول بذبح ابنه إسماعيل فوافق الابن فأنزل الله أضحية من السماء لتكون فدية له، ومن هذا المنطلق أصبح المسلمون وسنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم يقومون بإحياء هذه الذكرى بعدد من الطقوس والشعائر الخاصة بالعيد وحده.

ذكرى الاحتفال بثورة 23 يوليو 1952

من أهم المناسبات القومية المصرية هو الاحتفال بذكرى قيام ثورة 23 يوليه في عام 1952 والتي كان على إثرها إلغاء الملكية في مصر وإعلان مصر جمهورية عربية، وقيادة الجيش للبلاد برئاسة الرئيس الراحل محمد نجيب، ويحييها المصريون كل عام احتفالا بإنتهاء الحكم الملكي على مصر إلى الأبد.

19 أغسطس رأس السنة الهجرية الجديدة 1442

وتاريخ بداية العام الهجري الجديد 1442 يوافق يوم 19 أغسطس والأول من شهر محرم الهجري، يعتبر أحد أهم مناسبات العام 2020 وفيه يقوم المسلمون بالاحتفال ببداية السنة الهجرية الجديدة والتي تزامنت مع هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة وإنشاء الدولة الإسلامية الأولى.

6 أكتوبر الاحتفال بانتصارات أكتوبر المجيدة

ويعتبر هذا العيد من أفضل الأعياد الوطنية ليس على الصعيد المصري فقط ولكن العربي كله، حيث نجح فيه الجيش المصري في الانتصار على الجيش الإسرائيليل حينما نجحوا في تدمير خط بارليف وعبوره  واسترداد مناطق عديدة من سيناء. ومنذ هذه اللحظة يقدس العرب والمصريون هذا اليوم ويعتبرونه وساما على صورهم نظرا لما قدمه العرب وعلى رأسهم مصر من تضحيات من أجل تحقيق النصر.

28 أكتوبر ذكرى المولد النبوي الشريف

ويعتبر هذا اليوم عطلة رسمية في عدد من الدول الإسلامية والعربية، وفيه يحتفل المسلمون بذكرى ميلاد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم والذي يتزامن مع يوم 12 ربيع أول الهجري.

السابق
أفضل موتوسيكل يمكنك شراؤه [ موتوسيكل و سكوتر و فيسبا ] والأفضل بينهم
التالي
عيد الاضحى وموعد وكيفية الصلاة وتكبيرات العيد الكبير

اترك تعليقاً